ندوة علمية تحت عنوان منافع زيت الزيتون و طرق تسويقه

نظمت مؤسسة علي الشايب للعلم و الثقافة و الإعلام  صباح  الاحد 22 جانفي 2012 ندوة علمية تحت عنوان منافع زيت الزيتون و طرق تسويقه و ناقش السيدان محمد بن ناصر باحث في مجال منافع الزيت الزيتون و عارف بلخيرية رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون الموضوع  الندوة  بحضور أصحاب معاصر و أصحاب معامل تعليب زيت الزيتون بالجهة  وحشد من المهتمين بالمجال الزيت  .

افتتحت الندوة بكلمة الأستاذ علي الشايب ذاكرا تعريف المؤسسة و أهدافها , كما أشاد بخصال المحاضران  شاكرا لهم قبولهم لإدارة الحوار.

مداخلة الاستاذ محمد بن نصر باحث حول منافع زيت الزيتون

 تطرق الاستاذ محمد بن نصر حول منافع الزيت في جسم الانسان و اعتبر ان زيت الزيتون  من أهم وسائل تنظيف الأمعاء ومعالجة اللثة وهو نافع لتقوية القلب مذيب للكوليسترول المترسب على جدران الأوعية الدموية ومنشط لإفراز العصارة الصفراوية من الحويصلة المرارية. ويستعمل زيت الزيتون موضعياً لتنعيم البشرة والوقاية من التجاعيد و ذكر ايضا على  أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب ومن ارتفاع كولسترول الدم ، ومن ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ،والبدانة ، كما أنه يقي من بعض السرطانات و  تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يمكن أن تنقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى  45 بالمئة  و أكد على أهمية  الغذاء الغني بزيت الزيتون الذي يضعف تأثير السيئ للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم وبالتالي مما يقلل من حدوث مرض شرايين .

  مداخلة السيد عارف بلخيرية رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون

  تحدث السيد عارف بلخيرية رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون إن نسق تصدير الزيت التونسي الذي ارتفع في المدة الأخيرة بشكل ملحوظ ومن جهة أخرى عن التطور الملحوظ في تصدير زيت الزيتون المعلّب بناء على توصيات الدولة بالاهتمام بهذا الجانب و كما بين بعض الصعوبات في هذا القطاع  مبرزا جملة الحوافز والتشجيعات التي تمّ وضعها من رئيس الدولة في هذا المجال لفائدة أصحاب القطاع  وفي هذا المستوى اكد على ضرورة التحرك من اجل تجاوز هذه الصعوبات والتركيز على التجديد في مجال التعبئة والتعليب بما يعطي قيمة مضافة لزيت الزيتون التونسي ويدعم قدرته على المنافسة والتموقع في الاسواق الخارجية .

وعرج أيضا على أهمية برامج الحملات الترويجية التي تتولى التسويق للمنتوج التونسي مثل الإشهار و المعارض و الندوات و مختلف اللقاءات.

 و أشاد إلى المنظومة الهامة التي دعمت تطور هذا المنتوج في إشارة خاصة إلى دور صندوق النهوض بزيت الزيتون المعلب و أشار في مداخلته  القيمة إلى مجموعة من المعطيات حول الصادرات و الجودة و الأسواق و آليات الترويج…حيث ذكر أن عدد

و اختتمت المحاضرة بحوصلة لأهم المسائل المتعلقة بدعم هذه الصناعة الغذائية و ابراز التحديات التي تفرضها المنافسة في الإنتاج و الجودة و الترويج

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.